Web
Analytics

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

“ريف سيتي24”

قالت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الجمعة 17 مارس الجاري، إنها أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب مسؤوليته عن جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا منذ الغزو الروسي.

وأصدرت الدائرة التمهيدية الثانية للمحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق شخصين على صلة بالوضع في أوكرانيا.

ويتعلق الأمر بكل من الرئيس فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين، وماريا أليكسييفنا لفوفا – بيلوفا، المفوضة الرئاسية لحقوق الأطفال في روسيا، حسبما أكدته المحكمة الجنائية الدولية في بيان.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تأسست عام 2002، من أجل محاكمة مجرمي الحرب، ولتحقيق العدالة لضحايا الجرائم ضد الإنسانية.

وتواجه المحكمة انتقادات حادة من طرف بعض الأطراف الدولية، وتشكيك في مصداقيتها، حيث يرى البعض أنها تستعمل ضد “المجرمين” من الدول النامية، في حين أن العديد من القادة والزعماء الذين ينتمون إلى الدول المتقدمة غير متابعين أمامها.

ويتساءل كثير من المشككين عن مصداقية المحكمة، عن أسباب عدم متابعة عدد من القادة والزعماء المتورطين في جرائم حرب، سواء تعلق الأمر بحروب العراق وأفغانستان، وكذلك الشأن بالنسبة لقادة إسرائيليين.

ولا تحظى المحكمة الجنائية الدولية بدعم الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند، في حين أن تحظى بدعم أغلب دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

شاهد أيضاً

 رئيس فرع حزب متطرف بمليلية المحتلة يهاجم دياز ويطالب بإسقاط الجنسية الإسبانية عنه

“ريف سيتي24” بعد أن اختار اللاعب إبراهيم دياز، ذو الجنسية المزدوجة الإسبانية-المغربية، اللعب ضمن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *