Web
Analytics

بتعليمات من الملك.. المغرب لا يرد على التصعيد الجزائري

“ريف سيتي24”

صرح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عبر أُثير الإعلام الفرنسي، قائلا بأن “المغرب لا يرد على التصعيدات الجزائرية تجاهه، وذلك وفقا للتعليمات الملكية، لأن المملكة المغربية دولة مسؤولة”.

وأوضح الوزير، في حوار أجرته معه إذاعة فرنسا الدولية، أن “المغرب قبل أي شيء، يعمل في إطار مصالحه الوطنية، قصد استتباب الأمن الإقليمي والدولي، وكذا فإنه يحكم على مساهمات البلدان في محاربة الإرهاب انطلاقا من الواقع”.

وبخصوص الاجتماع الذي عقده وزراء التحالف الدولي ضد “داعش” على مدار الأسبوع الجاري بمدينة مراكش المغربية، فعلق ناصر بوريطة، قائلا أنه “ركز على تعزيز استراتيجيات مكافحة الإرهاب القائمة على الصعيد الوطني بالدرجة الأساس، فالإقليمي، ثم الدولي”.

وسمحت المحادثات الثنائية بفهم أفضل للحركات الإرهابية بالقارة السمراء، ليجري الاتفاق على أهمية توفير الموارد لتدعيم التحالف الدولي، بالموازاة مع تحسين الاستراتيجيات الوطنية” يردف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقية والمغاربة المقيمين بالخارج.

ومن جهته، قال المسؤول الدبلوماسي المغربي، بأن “الرباط ومدريد ستقدمان نموذجا مختلفا للعلاقات بين ضفتي الحوض المتوسطي” مشيرا إلى أن “حلول وزير الخارجية الإسباني بمراكش ساهم في متابعة خارطة الطريق المعتمدة بين البلدين”.

وأكد الوزير في حديثه لإذاعة فرنسا الدولية، بأن “الاجتماع الثنائي أفضى إلى أجرأة عدد من التدابير الماضية والمستقبلية، بينها استئناف الربط البحري، وتدارس قضايا الهجرة وترسيم الحدود البحرية”، معتبرا أن “الموقف الإسباني من الصحراء المغربية يندرج ضمن الحركية الدولية التي تهمّ القضية”.

وفي صعيد آخر، أكدت صحيفة “إلفارو ذي مليلية”، أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، عقد اجتماعا ثنائيا، مع وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وذلك قبل أن يشارك الطرفان في اجتماع التحالف الدولي ضد داعش الذي عقد الأربعاء الماضي في مراكش.

وأشار المصدر، إلى أن الوزيران راجعا خلال الاجتماع مختلف القضايا المطروحة على جدول الأعمال الثنائي والدولي، بالإضافة إلى تطور خارطة الطريق التي تم وضعها بين البلدين.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *