Web
Analytics

سيدخل حيز التنفيذ يوم غد السبت.. تفاصيل اتفاق التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا

“ريف سيتي24”

أفادت الجريدة الرسمية الإسبانية، أن اتفاق التعاون الأمني ومحاربة الجريمة بين المغرب وإسبانيا سيدخل حيز التنفيذ، ابتداء من يوم غد السبت (30 أبريل).

ونقلت صحيفة “إل إسبانيول”، أن “الاتفاقية مكونة من خمس صفحات و15 فصلا، وتستند إلى معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة بين البلدين عام 1991، وهو الأمر الذي أشار إليه الإعلان المشترك الإسباني المغربي الصادر في 7 أبريل”.

وأضاف ذات المصدر أن “الاتفاقية الأمنية الثنائية تشير إلى المكافحة المشتركة للجريمة، إذ سيتم التركيز بشكل خاص على الجريمة المنظمة، ومكافحة الإرهاب بما في ذلك التعاون والتمويل والجرائم ضد الموارد الطبيعية والبيئة، فضلا عن التعاون لمحاربة أي جريمة أخرى يتطلب منعها وكشفها والتحقيق فيها تعاون السلطات المختصة في البلدين”

وتقول الاتفاقية الأمنية على إن “المغرب وإسبانيا ستبلغان بعضهما البعض بشأن التحقيقات الجارية في الأشكال المختلفة للجريمة المنظمة، بما في ذلك الإرهاب وعلاقاتهما وهيكلهما وعملياتهما وأساليبهما”.

وتنص الاتفاقية ايضا على انه “بالإضافة إلى ما سبق، وعند الضرورة، ستعقد اجتماعات عمل للتحضير والمساعدة في تنفيذ تدابير منسقة؛ وسيعقد أول اجتماع من هذا النوع،  في الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل في الرباط، بحضور وزراء الخارجية والداخلية والهجرة الإسبان”. تفيد صحيفة “الإسبانيول”.

وزاد ذات المصدر، نقلا عن الاتفاقية المنشورة في الجريدة الرسمية الإسبانية، أن “الجهات المختصة بتنفيذ الاتفاقيات هي وزارتا الداخلية في البلدين، بما لا يخل بالصلاحيات التي تختص بها الوزارات الأخرى، وسيتم إرسال المراسلات مكتوبة مباشرة إلى الجهات المختصة، أو من خلال مسؤولي التواصل بالشرطة، وفي الحالات العاجلة، قد يتم تقديم الاتصالات شفهيًا، على الرغم من تأكيد الإجراءات كتابيًا بعد ذلك مباشرة”.

وأردف المصدر، أنه “بالنسبة للتمويل المتعلق بطلب أو تنفيذ إجراء ما، تقول الاتفاقية الأمنية إن الطرف الطالب سيتحملها، وستكون مشروطة بوجود ميزانية سنوية عادية متاحة، وقد تقرر السلطتان خلاف ذلك في كل حالة على حدة، حسب الاتفاق”.

ومما جاء في الوثيقة المذكورة أنه “سيتم تشكيل لجنة مختلطة من ثلاثة مشاركين من كل دولة، يتم اختيارهم من بين الخبراء في الموضوع الذي سيتم مناقشته، لتطوير وفحص التعاون؛ وتجتمع في دورة عادية مرة في السنة وفي دورة استثنائية كلما طلبت ذلك إحدى الدولتين، في موعد ومكان وجدول الأعمال الذي يتم تحديده من خلال القنوات الدبلوماسية”.

ويتابع المصدر ذاته أنه “في حالة ما لم يكن هناك اتفاق خاص، ستعقد الاجتماعات بالتناوب بين المغرب وإسبانيا، وسيترأس اجتماع العمل رئيس وفد البلد الذي ينعقد فيه”.

ويؤكد أن “هذه الاتفاقية سارية إلى أجل غير مسمى، وستظل سارية المفعول طالما لم تندد بها إحدى الدولتين عبر القنوات الدبلوماسية، وفي هذه الحالة، ينتهي سريان الاتفاقية بعد ستة أشهر من استلام إشعار الشكوى”.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *