Web
Analytics

دخول مقتضيات مرسوم ترخيص زراعة وإنتاج القنب الهندي حيز التنفيذ

“ريف سيتي24”

صادقت الحكومة في الآونة الأخيرة على مرسوم جديد رقم 2.22.159، حيث صدر في الجريدة الرسمية عدد 7078، ويتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

ويتم بمقتضى هذا المرسوم الجديد الذي دخل حيز التنفيذ، الترخيص بزراعة وإنتاج القنب الهندي في ثلاث مناطق من الشمال فقط هي الحسيمة وشفشاون وتاونات.

وتنص المادة الأولى من المرسوم المذكور على أنه لا يسمح بالترخيص بزراعة وإنتاج القنب الهندي إلا بأقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات.

ويتم تحديد محتوى طلبات الرخص وطريقة منحها بقرار مشترك من وزارة الداخلية والصحة والفلاحة والصناعة والتجارة،

وسيتم قريبا إحداث وكالة وطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، حيث ينتظر منها أن تواكب طالبي الرخص خلال الإجراءات والمساطر التي تسبق منح هذه الرخص.

كما سيتم إحداث لجنة استشارية يتم تكليفها بدراسة طلبات الرخص المحالة إليها من لدن الوكالة قصد إبداء رأيها بشأنها، حيث ستتكون اللجنة من ممثلين عن الداخلية والصحة والفلاحة والصناعة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وسيكون أصحاب رخص ممارسة مختلف الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ملزمون بإبلاغ الوكالة بقائمة كميات القنب الهندي التي تم إدخالها وإخراجها، ووضعية مخزونه وبذوره شهريا، حسب ما ينص عليه المرسوم.

كما يلزم هذا المرسوم أصحاب الرخص بالجرد المادي السنوي لمخزون القنب الهندي وبذوره ومنتجاته برسم السنة المنصرم، وذلك قبل 31 يناير من السنة الموالية.

وتهدف المملكة من خلال تقنين استخدام مادة القنب الهندي إلى إدخال شركات عالمية من أجل الاستثمار في هذا المجال.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *