Web
Analytics

بعد أن إتهموه بالتجسس … محاكم فرنسية ترفض دعاوي المغرب ضد صحفيين مقيمين على أراضيها

“ريف سيتي24”

رفضت محكمةُ باريس عدم قبول دعاوى التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات غير حكومية و وسائل إعلام فرنسية والتي اتهمت في وقت سابق الرباط بالتجسس عليها ببرنامج بيغاسوس الإسرئيلي.

و أعرب محامو المغرب عن نيتهم استئناف الحكم، بحسب ما أوردته صحيفة “لوموند‘ أمس الجمعة 25 مارس الجاري.

و اعتمدت المحكمة في تبرير رفضها بعدم امتلاك المغرب الصفة لرفع دعاوى تشهير باسم القانون الفرنسي، كما أصدرت عشرة أحكام قضت بعدم مقبولية الإقتباسات المُباشرة ضد لوموند و راديو فرنسا و فرانس ميديا موند و ميديابارت ولومانيتيه وفوربدن ستوريز و منظمة العفو الدولية.

و تم اتهام المغرب في يوليو 2021 باستخدام برنامج Pegasus ، وهو برنامج صممته شركة NSO الإسرائيلية، كجزء من تحقيق مكثف أجراه اتحاد مكون من سبعة عشر وسيلة إعلام دولية على أساس البيانات التي حصلت عليها منظمة Forbidden Stories و منظمة العفو الدولية.

ويسمح برنامج Pegasus ، بمجرد تثبيته في الهاتف المحمول، بالتجسس على مستخدم الجهاز ، من خلال الوصول إلى رسائله أو بياناته أو عن طريق تنشيط الجهاز عن بُعد لغرض التسجيل الصوتي أو المرئي.

ومن جانبه، جادل محامي المغرب، أوليفييه باراتيللي ، بأن الأخير “له الحق في الدفاع عن شرف أجهزة مخابراته الذين أهينوا بشكل رهيب” من قبل “صحفيين غير مسؤولين”.

شاهد أيضاً

 رئيس فرع حزب متطرف بمليلية المحتلة يهاجم دياز ويطالب بإسقاط الجنسية الإسبانية عنه

“ريف سيتي24” بعد أن اختار اللاعب إبراهيم دياز، ذو الجنسية المزدوجة الإسبانية-المغربية، اللعب ضمن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *