Web
Analytics

الجزائر تشترط على إسبانيا عدم تحويل غازها إلى المغرب

“ريف سيتي24”

اشترطت السلطات الجزائرية على إسبانيا عدم تحويل الغاز الجزائري إلى المغرب، وذلك عقب الاتفاق الذي تم بين الرباط ومدريد، القاضي بتوفير إسبانيا حاجيات المغرب من الغاز عن طريق نقله عبر الأنبوب “المغاربي – الأوربي”.

وقالت صحيفة “إلموندو” الإسبانية، إن الجزائر وجهت تحذيرا للسلطات الإسبانية، بخصوص إرسال الغاز القادم من الجزائر للمغرب بطريقة عكسية، بمعنى استقبال إسبانيا للغاز الجزائري وتحويله إلى المغرب.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الجزائر كانت قد قررت قطع كافة علاقاتها مع جارها المغربي، كما قررت إيقاف العمل بأنبوب الغاز “المغاربي الأوروبي” الذي ينطلق من الجزائر ويعبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا.

ومن جهتها، كانت المملكة المغربية، تحصل على كافة حاجياتها من الغاز بموجب اتفاق السماح بعبور الأنبوب لحدودها الترابية، فيما تسعى الجزائر الإبقاء على قرار عدم وصول غازها إلى المغرب ساريا دون أي التفاف عبر اتفاق بين الرباط ومدريد.

وكانت صحيفة “أوكيدياريو” الإسبانية، قد قالت في تقرير سابق أن قرار مدريد بإمداد المملكة المغرلية بالغاز الطبيعي عبر أنبوب “المغاربي – الأوربي” الذي أوقفت الجزائر العمل به في أواخر العام الماضي، أثار حفيظة أصحاب القرار في قصر المرادية بالجزائر وفق ما ذكرته مصادر خاصة للصحيفة الإسبانية المذكورة.

وقالت، إن اتفاق الغاز بين الجزائر وإسبانيا أصبح معلقا بـ”خيط رفيع”، بسبب أن القرار الذي اتخذته اسبانيا بداية الشهر الجاري بتوفير الحاجيات المطلوبة من الغاز لصالح المغرب، يرفضه المسؤولون الجزائريون وقد أثار غضبهم.

وكانت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، وفق أوكيدياريو، قد قالت في تصريح إعلامي مؤخرا بأن المغرب “طلب الدعم لضمان أمنه الطاقي على أساس العلاقات التجارية واستجابت إسبانيا بشكل إيجابي لطلبه، كما ينبغي أن تفعل مع أي شريك أو جار آخر”.

وأضاف المصدر ذاته، أن إسبانيا تفاديا لاثارة غضب الجزائر أكدت أن الاتفاق مع المغرب يتم بشفافية، حيث سيكون المغرب قادرًا على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز إلى غاز في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي لنقله إلى أراضيه”.

ولم يعجب القرار الإسباني بالرغم من تبريراته أصحاب القرار في الجزائر، خاصة أن الجزائر كانت قد اتخذت قرار قطع إمدادات الغاز للمغرب في محاولة لعقاب الأخير ضد ما وصفه المسؤولون الجزائريون بـ”الأعمال العدائية للمملكة المغربية تُجاه الجزائر”.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *