Web
Analytics

هزة أرضية قوية تفزع سكان الريف

“ريف سيتي24”

سجل إقليم الحسيمة، بعد زوال اليوم الأربعاء، هزة أرضية وصفت بالقوية حسب مصادر محلية.

وقال مواطنون من الحسيمة والمناطق المجاورة، إنهم شعروا بقوة الهزة، مؤكدين أنها كانت مفزعة للعديد من السكان خاصة المتواجدين منهم لحظة وقوعها في المنازل والمباني.

وحسب المراصد العالمية للزلازل، فقد سجلت الهزة حوالي الساعة والواحدة زوالا و 44 دقيقة، وقد تراوحت قوتها ما بين 3.2 و 3.5 درجات على سلم ريشتر.

وكان معهد الجيوفيزياء الإسباني المتخصص في رصد الزلازل، كشف في وقت سابق عن تسجيل بحر البوران بين جنوب شبه الجزيرة وشمال منطقة الريف المغربية، لمئات الهزات الأرضية خلال سنة 2021.

وأوضح رئيس المعهد، أن المنطقة في البحر الأبيض المتوسط، سجلت 3810 هزة أرضية، بلغت أشدها 5.1 درجة على سلم ريشتر، وكانت في شهر دجنبر من سنة 2021.

وقال خوان فيسينتي كانتافيلا، إن شهر غشت الماضي، شهد نشاطا زلزاليا غير مسبوق، وقد جرى خلال هذه الفترة فقط تسجيل 1037 هزة أرضية، أقواها بلغت 4.9 درجات على سلم ريشتر.

وبعض الهزات، شعر بها سكان غرناطة ومالقا بجنوب إسبانيا، إضافة إلى الناظور والحسيمة والدريوش بالشمال المغربي.

وأشار المصدر نفسه، إلى تسجيل 316 هزة أرضية في شهر ماي، و 447 في يونيو، و574 خلال شتنبر.

ونفى مدير شبكة رصد الزلازل باسبانيا، توفر هذا الأخير على معلومات تتيح إمكانية التنبؤ بالنشاط الزلزال خلال سنة 2022، مؤكدا أن الفترة الحالية أصبحت تسجل عدد هزات أقل يمكن أن تستمر نظرا للفالق المتواجد على مستوى بحر البوران.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *