Web
Analytics

جماعة الناظور تنجز 10 مراحيض عمومية بهذه المناطق جماعة الناظور تنجز 10 مراحيض عمومية بهذه المناطق

“ريف سيتي24”

صادقت لجنة المرافق العمومية، اليوم الثلاثاء 1 فبراير الجاري، على إنجاز 10 مراحيض عمومية بمجموعة من المناطق التابعة لتراب جماعة الناظور، وذلك في إطار شروع هذه الأخيرة في تنفيذ برنامج عملها الذي عقدت قبل أيام أولى اجتماعاته لرسم معالمه الكاملة.

وحسب مصادر ، سيتم إنجاز هذه المراحيض، في عشرة أماكن مختلفة، من المرتقب أن تتم المصادقة عليها خلال دورة فبراير المزمع عقدها يوم الخميس القادم.

وحددت أماكن هذه المراحيض، أمام جوطية “باب الرحمة” بعاريض، والمستشفى الحسني، وفي محطة سيارات الأجرة من الصنف الكبير بالحي الإداري، و على مستوى الطريق 610 بمحاذاة ملاعب القرب، والطريق الوطنية رقم 19 بالقرب من المركز التجاري واي كيكي.

كما سيتم إحداث مرافق صحية أخرى، بساحة الشبيبة والرياضة، وبقرب محطة الطاكسيات بشارع 3 مارس، وسوق أولاد ميمون، وبحديقة المركب التجاري، ومرحاض عاشر في محطة حافلات النقل الحضري بمركز المدينة.

ولإنجاز هذا المشروع، يرتقب أن تطلق جماعة الناظور طلب عروض لتركيب المراحيض العشرة، بناء على كناش تحملات تحدد فيها شروطها وكيفية تدبيرها واستغلالها.

ويأتي هذا المشروع، في ظل معاناة الناظور من خصاص كبير في دورات المياه العمومية، نتيجة عدم اهتمام المجالس المتعاقبة بهذه المرافق بالرغم من أهميتها الكبرى في الحفاظ على البيئة، وكذا لكونها جزء أساسيا من البنية التحتية للمدن وفقا لتوصيات منظمة الأمم المتحدة.

وكانت الهيئة الأممية ، نشرت تقريرا بمناسبة تخليد اليوم العالمي لدورات المياه يوم 19 نونبر، شددت فيه على ضرورية توفير المرافق الصحية المستدامة للجميع، إلى جانب مؤسسات المياه النظيفة وغسل اليدين، وذلك في إطار حماية الأمن الصحي والحفاظ عليه ووقف انتشار الأمراض المعدية والفتاكة، مثل فيروس كورونا والتيفويد والكوليرا.

إلى ذلك، تروم جماعة الناظور، من خلال شروعها في بناء مراحيض عمومية، التقليص من نسبة صرف الأشخاص لحاجاتهم الطبيعية في الهواء الطلق وما ينتج عن هذه الظاهرة من تلويث للمناخ والمحيط، علاوة على المشاهد المقززة التي لا تسلم منها حتى جنبات الأماكن العمومية ومباني المؤسسات العمومية ومنازل المواطنين.

شاهد أيضاً

ساكنة الناظور تؤدي صلاة عيد الفطر بالمصلى

“ريف سيتي24” حج صباح اليوم السبت 22 أبريل الجاري ، المئات من مواطني جماعة الناظور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *