Web
Analytics

الخارجية المغربية: فتح الحدود خاضع للنقاش حاليا

“ريف سيتي24”

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على أن فتح الحدود المغربية هي مسألة خاضعة للنقاش حاليا، موضحا أن المملكة تراقب الوضع الوبائي للدول التي فتحت حدودها.

وأضاف المسؤول الحكومي في رده على تساؤلات البرلمانيين بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين 24 يناير الجاري، أنه من المهم فتح الحدود، لكن يجب مراعاة تطور الوضعية الوبائية للمملكة، مشددا على أن كل دولة تتخذ التدابير الخاصة بها حسب وضعيتها.

وأشار الوزير: “الأرقام لا زالت مرعبة، كنا نسجل مئات الإصابات يوميا، الآن نسجل الآلاف، وهناك 97 وفاة في شهر واحد بالرغم من أن شهر يناير لم ينتهي بعد، لذلك يجب أن ندرس إلى أين نتجه”.

وقد اعتبر بوريطة أنه يجب مراقبة الدول التي فتحت حدودها وتأثير ذلك على الوضع الوبائي فيها، لافتا إلى أن هناك دولا فتحت الحدود قبل أسبوع أو أسبوعين لكنها بدأت تتراجع.

كما يرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “الهدف واضح، وهو فتح الحدود، لكن مع توفير الشروط الضرورية لضمان صحة الأجانب والمغاربة”، وفق تعبيره.

ومن جهة أخرى، وقال مصطفى الناجي، وهو خبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بأن “فتح الحدود الجوية للمغرب هو قرار سياسي مخول لجهات تضم قطاعات حكومية مختلفة هي الوحيدة التي تقرر في الموضوع”.

وأوضح الخبير بأن اللجنة العلمية التي ينتمي إليها، تجتمع بشكل دوري من أجل تتبع الوضع الوبائي الذي يشهد ارتفاعا في أعداد الإصابات والوفيات”، وشدد على أن “اللجنة البينوزارية هي التي تقرر في موضوع الحدود الجوية”.

وقال الناجي بأن اللجنة العلمية لتتبع جائحة كورونا أوصتبفتح الحدود، لكن تلك التوصيات تخضع بدورها للدراسة من قبل جهات حكومية من أجل إصدار القرارات المناسبة.

ويدعو البروفيسور في تصريح اعلامي، إلى استمرار التطعيم، والتدابير الوقائية الفردية (ارتداء الكمامات وغسل اليدين والالتزام بالنظافة والتباعد)، إلى جانب احترام البروتوكول العلاجي الوطني، باعتبارها الحل لمواجهة الجائحة.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *