Web
Analytics

إسبانيا تبدي تخوفها من أسلحة المغرب

“ريف سيتي24”

تقلق اسبانيا من مخطط التسلح الذي ينهجه المغررب، حيص قالت صحيفة “الـ اسبانيول” بأن “مخطط التسلح الذي تنهجه المملكة المغربية صار مقلقا لاسبانيا”.

قلق إسبانيا هذا، هو بالضبط إزاء التطور الجلي للمغرب في امكانياته العسكرية، حيث أصبح يحصل على الأسلحة من “الصنف الأول”
-تقول الصحيفة-

وتوقف المصدر، عند مكامن الخوف لدى اسبانيا، مشيرا الى تدشين المملكة لقاعدة جوية مؤخرا، وتثبيت وتفعيل منظومة دفاعية ذات قدرات بعيدة المدى.

وأضافت الصحيفة بأن المغرب الآن بات يمتلك النسـخة ما قبل الأخيرة من هذه المنظـومَة الدفاعية الصينية الصنع، والتي تمكنه من التعامل ضد الأخطار الجوية، واستهداف 8 أهـداف في آن واحد قادمة من السماء.

من جعتها قالت الصحيفة الأكثر مبيعا في اسبانيا، “الكونفيدونسيال” بأن “المغرب قوة صاعدة”، وأشارت إلى أن “مواجهته التاريخية مع الجزائر انتهت بالتأثير على دور إسبانيا في البحر الأبيض المتوسط.

تضيف نفس الصحيفة في مقالها بعنوان “المغرب: القوة التي تظهر أنيابها لإسبانيا وتريد السيطرة على المغرب الكبير”، بأن “غرب البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من مضيق جبل طارق، يعرف حرب باردة تدور رحاها بين المغرب والجزائر وإسبانيا، والتي تعد الحلقة الأضعف في سيناريو هذه المواجهة”.

نفس المقال الصادر في ذات الصحيفة الأخيرة، قال بأن “مدريد المرتبطة بتحالف غير مستقر مع المغرب، لا تستطيع تحمل الانفصال عن الجزائر، موردها الرئيسي للغاز”، وأبرز المصدر ذاته بأن “المواجهة بين المغرب والجزائر انتهت إلى التأثير على دور إسبانيا في البحر المتوسط، وكان آخر خطوة في الرباط هو قيام شركة مغربية بتركيب مزرعة أسماك في المياه الإقليمية الإسبانية، على بعد أمتار قليلة من جزر شافاريناس”.

وتقول “الكونفيدونسيال” الاسبانية، بأن “الصراع بين المغرب والجزائر القوتين الإقليميتين سيستمر”، وتشير إلى أن “المغرب قوة صاعدة، ويتوفر على اقتصاد أكثر ديناميكية”، في حين فقدت الجزائر تأثيرها على الدول الأفريقية الأخرى”.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *