Web
Analytics

من بين الدول الأوائل.. المغرب يرخص لدواء “مولنوبيرافير” ضمن البروتوكول العلاجي لكورونا

“ريف سيتي24”

قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشرى مداح، إن المغرب رخص الاستعمال الاستعجالي لدواء “مولنوبيرافير”، ليصبح بذلك من ضمن البلدان الأوائل في العالم التي صادقت على هذا الدواء المضاد للفيروسات والمصنع من طرف المختبر الأمريكي “ميرك”.

وأكدت مداح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم بطريقة استباقية تعزيز البرتوكول العلاجي لمرضى كوفيد بهذا الدواء، بعد المصادقة عليه يوم الثلاثاء الماضي من طرف أعضاء اللجنة الوطنية العلمية والتقنية بهدف مكافحة الأمراض التنفسية الحادة.

من جهته، قال البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش، وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، إن عقار “مولنوبيرافير” يتميز بقدرته على محاربة جميع الفيروسات، ويحمي من توالد الفيروس داخل الجسم، مبرزا أن هذا العقار عند إدراجه في البروتوكول العلاجي الوطني لن يتم إعطاؤه لجميع المرضى.

وأوضح المتوكل، في تصريح للموقع الإخباري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن اللجنة العلمية أوصت بأن الأشخاص المعنيين بأخذ هذا العقار في المملكة هم المرضى فوق 18 سنة الذين يعانون من هشاشة، إما يتجاوز عمرهم 65 سنة، أو يعانون من أمراض بالجهاز الدموي كارتفاع ضغط الدم، أو الذين يعانون من قصور في وظائف القلب.

ومن ضمن الأشخاص المعنيين بأخذ العقار كذلك، يضيف المتوكل، مرضى السكري، والذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي، أو قصور كلوي مزمن، والأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومرضى السرطان، وتشمع الكبد، إضافة إلى الذين يعانون من هشاشة مناعية.

ووفق عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، فإن الأخيرة أوصت بأن يتم إعطاء عقار “مولنوبيرافير” بالمغرب، لمرضى كوفيدء19 الذين يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة، بعد خمسة أيام منذ بداية المرض على أقصى تقدير.

وأوصت اللجنة كذلك، وفق المتحدث ذاته، بعدم إعطاء هذا العقار لأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد هذا النوع من الأدوية، والنساء الحوامل والمرضعات.

وكشف المتوكل أن عقار “مولنوبيرافير” لن يكون متوفرا بصيدليات المملكة خلال المرحلة الأولى التي سيكون متاحا فيها بمصالح الصحة العمومية لاعتماده بالبروتوكول العلاجي تحت المراقبة.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *