Web
Analytics

بعد اختفائهم منذ 10 أيام.. خفر السواحل الإسباني تنقذ “حراكة” من الحسيمة وتمسمان

“ريف سيتي24”

كشفت مصادر محلية، أن فريقا للإنقاذ تابع لخفر السواحل الإسباني، تمكن من تحديد مكان قارب كان على متنه 19 مهاجرين سريين من الحسيمة وتمسمان، ظلوا مختفين في عرض البحر منذ عشرة أيام بعد انطلاقهم في رحلة محفوفة بالمخاطر من سواحل منطقة الريف بشمال المغرب.

وقالت المصادر نفسها، إن خفر السواحل، أنقذت المهاجرين العشرة صباح اليوم الجمعة 31 دجنبر الجاري، بعد تحديد مكان تواجدهم في عرض البحر بساحل إقليم الأندلس.

ونجحت عملية الإنقاذ، بعدما توصلت مصلحة خفر السواحل بنداء استغاثة، تفاعلت معه بشكل إيجابي اعتمادا على طائرة استطلاع نظمت جولات للبحث دامت حوالي 11 ساعة.

وجرى نقل المختفين المعنيين إلى ميناء مدينة موتريل في غرناطة، حيث أجريت لهم جميع الفحوصات الطبية من بينها تحاليل الكشف الاستباقي عن فيروس كورنا، قبل أن يتم تسليمهم للسلطات الأمنية المختصة للبحث معهم، وفقا لتدابير القانون الإسباني.

وفي موضوع متصل، تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لقرية أركمان التابعة لسرية زايو والقيادة الجهوية بالناظور، أمس الخميس، من توقيف حوالي 24 شخصا من أصل مغربي، ممن شاركوا في محاولة للهجرة السرية، انطلاقا من سواحل قرية أركمان المطلة على الواجهة المتوسطية.

وجاء توقيف المعنيين بالأمر، بناء على معلومات حصلت عليها مصالح الدرك، وهو ما جعلها تضع خطة أمنية موصوفة ب”المحكمة”، أفضت إلى وضع اليد عنهم في منطقة “الجزيرة”.

وذكرت مصادر ل”ناظور سيتي”، أن العملية، أسفرت عن حجز قارب يستعمل في مجال الهجرة غير المشروعة ومحركين، فضلا عن براميل للبنزين تستعمل في مجال تزويد المحركات المستعملة في مجال الهجرة.

وأفادت المصادر ذاتها، أن الأبحاث التي باشرتها عناصر الدرك الملكي مع الموقوفين، قادت إلى توقيف شخصين يشتبه تورطهما في مجال تنظيم الهجرة السرية والاتجار في البشر.

وأضافت، أن الأبحاث قادت أيضا إلى تحديد هوية شخصين من المشتبه تورطهم في الاتجار في البشر، حيث تم إصدار مذكرة بحث وطنية في حقهما، في انتظار توقيفهما وتقديمهما أمام العدالة من أجل المنسوب إليها.

وتندرج هذه العملية، في إطار المجهودات التي تبذلها مصالح الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بالناظور، والرامية أساسا إلى التصدي لعمليات الهجرة السرية والتهريب الدولي للمخدرات، فضلا عن محاربة الجريمة بمختلف أشكالها وإستتباب الوضع الأمني.

وكانت عناصر الدرك الملكي بقرية أركمان، قد أحبطت خلال الأيام الأخيرة، عملية للهجرة السرية، على مستوى ساحل المنطقة، فضلا عن توقيف شخصين وحجز قارب مطاطي ومعدات تستعمل في مجال الهجرة غير المشروعة.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *