Web
Analytics

اعتقال عائلة بأكملها تبيع وهم الهجرة بمبلغ 10 مليون سنتيم

“ريف سيتي24”

قالت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها بأن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، يجرون بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، منذ مساء يوم الأربعاء 29 دجنبر الجاري، مع أربعة أفراد ينتمون لعائلة واحدة تسكن بمدينة سيدي سليمان، لاشتباه تورطهم في عملية نصب واحتيال على راغبين في الهجرة.

نفس المصدر قال، بأن كلا من رب الأسرة، وزوجته وثنان من الأبناء بلغا سن الرشد، متهمان في قضية نصب، حيث ادعوا أنهم سيعملون على تسهيل رحلات للهجرة السرية لأكثر من 90 ضحية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، بأن المشتبه فيه الأول، يسير مقهىً بمدينة سيدي سليمان، وقد كان هو رفقة أفراد عائلته موضوع بحث وطني بموجب مذكرات، صدرت في نونبر من العام 2021، بعدما اتضح أنهم مارسوا النصب والاحتيال على الضحايا، مدعين بأنهم سيقومون بتهجيرهم إلى دولة أوروبية، وواحدة في أمريكا الشمالية، كما قبضوا مبالغ مالية ضخمة من الضحايا، قيمتها ما بين 40 ألف و100 ألف درهم عن كل ضحية.

يضيف بلاغ إدارة الحموشي، بأنه بعد تفتيش منزل الأسرة، نتج عنه ضبط جواز سفر في اسم الغير، مبلغ مالي بالعملة الوطنية، وورقتين ماليتين من العملة الأوروبية، وتستمر التحريات من أجل الكشف عن مصير المبالغ المالية التي جمعها النصابون.

كما أن المشتبه فيهم، أفراد الأسرة، يخضعون لإجراءات بحث قضائي تنجزه حاليا الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وتشرف عليه النيابة العامة المختصة، بهدف الكشف عن كل ظروف وخلفيات قضية النصب والاحتيال هذه، وبغرض أن يتم تحديد جميع الأفعال الجرمية.

وسبق وأن كشفت مصادر متطابقة، بأن عملية نصب كبيرة عرفتها مدينة سيدي سليمان، في نونبر المنصرم، ذهب ضحيتها شباب حالمون بالهجرة بعدما أوهمهم مهاجر من الريف بأنه قادر على تهجيرهم إلى أوروبا.

وحسب المعطيات التي وردت حينها، فإن حوالي 300 شاب من سيدي يحيى الغرب وعدد من الجماعات القريبة، قدموا مبالغ مالية للمهاجر المنحدر من الحسيمة، بعد أن قدم لهم عقود عمل وهمية للعمل في أوروبا وكندا.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد تمكن المشتبه فيه من إسقاط المتضررين في شباك النصب والاحتيال، حيث قالت الصحيفة إن المبالغ التي توصل بها ليست يسيرة وبلغت قيمتها الاجمالية أزيد من مليار و200 مليون سنتيم.

وتوصل المشتبه فيه بالأموال المذكورة عن طريق دفعات، بعدما ظن الضحايا أنهم حقا سيتوصلون بعقود عمل في كندا والديار الأوروبية.

ومنح كل ضحية ما بين 3 و10 ملايين سنتيم للمشتبه فيه، بعدما أكد لهم أنه سيساهم في تهجيرهم لإيجاد عمل قار لهم بالمهجر.

ونظم المتضررون يوم الجمعة الماضي، اعتصاما جزئيا لمطالبة السلطات بفتح تحقيق في الواقعة وتوقيف المشتبه فيه من أجل تقديمه للعدالة، حيث جرى الاحتجاج أمام مقهى يملكه المتهم بعملية النصب مطالبين أيضا باسترجاع أموالهم.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *