Web
Analytics

عودة النشاط الزلزالي.. الدريوش تسجل هزة أرضية جديدة وهذه قوتها

“ريف سيتي24”

كشف المعهد الوطني للجيو-فيزياء عن تسجيل هزة جديدة بمنطقة الريف، مساء اليوم الخميس، معلنا بذلك عودة النشاط الزلزالي الذي شهد نوعا من الاستقرار منذ يوم الجمعة الماضية 24 من الشهر الجاري.

وقال المعهد، إن الهزة التي سجلت بإقليم لدريوش، بلغت قوتها 4.0 درجات على سلم ريشتر.

ووفقا للشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد الوطني للجيوفيزياء، فإن هذه الهزة، حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، ووقعت حوالي الساعة الرابعة و28 دقيقة و18 ثانية (توقيت المغرب).

وأكد المصدر نفسه، أن الهزة المذكورة سجلت على عمق 21 كيلومترا، وذلك عند التقاء خط العرض 35.671 درجة شمالا، وخط الطول 3.631 درجة غربا.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء أعلن الخميس الماضي، أنه تم تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 4.3 و4.7 درجات على سلم ريشتر،.

والهزة الأولى التي بلغت قوتها 4.7 درجات، يوم الخميس الماضي، وقعت على الساعة الثالثة و52 دقيقة و52 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر أن هذه الهزة ، حدد مركزها بجماعة تروكوت، وقعت على عمق 14 كلم، عند التقاء خط العرض 35.136 درجة شمالا وخط الطول 3.815 درجة غربا.

أما الهزة الثانية، الأسبوع الماضي، والتي بلغت قوتها 4.3 درجات، وقعت على الساعة الثالثة و57 دقيقة و41 ثانية صباحا.

وحدد مركز الهزة المذكورة بجماعة إجرماوس، وقعت على عمق 11 كلم، عند التقاء خط العرض 35.103 درجة شمالا وخط الطول 3.826 درجة غربا.

أما بإقليم الحسيمة فقد أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء، الأسبوع الماضي، عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 5.4 درجات على سلم ريشتر.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة آيت يوسف أو علي، وقعت على الساعة الثانية صباحا و54 دقيقة و26 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

وسجلت على عمق 17 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 220 .35 درجة شمالا، وخط الطول 3.872 درجة غربا.

وكان عبد القادر المرابط، مدير الوكالة الحضرية للحسيمة سابقا، أكد في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، أن هذه الهزات الأرضية “لا تدعو للقلق ولا يمكن مقارنتها ببعض الزلازل التي حدثت سابقا لاسيما زلزال 1994 وزلزال سنة 2004”.

وشدد المرابط على أن هذه الهزة الأرضية لم تخلف أي خسائر تذكر في الأرواح أو الممتلكات، باستثناء شقوق بسيطة همت بناية قديمة، علما أنها كانت موجودة قبل حدوث هذه الهزة الأرضية، لكنها اتضحت أكثر بعد وقوع الهزة، مؤكدا “أنها لا تدعو للقلق”.. وفي السياق ذاته، يضيف المتحدث، قامت لجنة تفقدية صباح اليوم بمعاينة هذه الشقوق لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *