Web
Analytics

أكبر كابل طاقة بحري بين المملكة المتحدة والمغرب سيولد 8٪ من احتياجات الطاقة البريطانية

“ريف سيتي24”

ستمتلك جهة كلميم واد نون، محطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 10.5 جيجاوات. هذه الطاقة، سيتم إرسالها مباشرة إلى المملكة المتحدة عبر كابل بحري يمتد على طول سواحل إسبانيا والبرتغال. أكبر كابل بحري في فئته.

مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة سيعهد لشركة Xlinks ، وهي شركة بريطانية تسعى لتوفير 8٪ من الطاقة المطلوبة في المملكة المتحدة من خلال هذا الكابل من إفريقيا. أربعة كابلات عالية الضغط بقدرة 1.8 جيجاوات. ستكون الأطول في العالم وستقطع حوالي 3800 كيلومتر تحت الماء.

ولمواكبة الأرقام، من المتوقع أن تبلغ مساحة محطة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حوالي 1500 كيلومتر مربع. 7 جيجاواط ستكون طاقة شمسية و 3.5 جيجاواط أخرى ستكون رياح. وسيتم توصيل المحطة حصريًا بالمملكة المتحدة، على الرغم من أنه سيتم تركيب 20 بطارية من نوع GWh / 5GW في المغرب لتخزين الطاقة.

تقول شركة Xlinks إن هذا المشروع سيعمل على تزويد 7 ملايين منزل في المملكة المتحدة بالطاقة بحلول عام 2030. وهذا يعني توفير 8٪ من الطاقة التي يحتاجها البريطانيون.

هناك سبب لوضع Xlinks بطارياتها في المغرب وليس في أي مكان آخر. تتوفر جهة ݣلميم واد نون على ثالث أعلى إشعاع أفقي عالمي (GHI) في شمال إفريقيا. بمعنى آخر، ساعات سطوع الشمس متاحة كل يوم على مدار العام. في أيام الشتاء الأقصر تحصل على 10 ساعات من أشعة الشمس. أكثر 20 ٪ من إسبانيا ومرتين من المملكة المتحدة.

الكثير من العائدات الإضافية التي حققتها Xlinks في المغرب تستحق استثمار حوالي 20000 مليون يورو في بناء هذا المشروع. وسيستغرق الأمر بضع سنوات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الكبل الأول بحلول عام 2027 وبعد ذلك بعامين الكابلات الثلاثة الأخرى.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *