Web
Analytics

منظمة دولية تحذر من نشوب حرب بين المغرب والجزائر

“ريف سيتي24”

حذرت مجموعة الأزمات الدولية “The International Crisis Group”، في تقرير لها من خطورة التصعيد العسكري بين المغرب والجزائر، ودعت القوى الخارجية للتدخل لمنع حدوث إشتباك عسكري في المنطقة.

وقال التقرير الصادر عن “The International Crisis Group”، وهي منظمة مستقلة تعمل على منع الحروب وتشكيل السياسات التي من شأنها بناء عالم أكثر سلامًا، أنه “ثمة مخاطرة متواضعة لكن ملموسة بحدوث تصعيد عسكري تدريجي يمكن أن يفاقم من زعزعة الاستقرار في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل”.

و تضيف المنظمة في تقريرها: ” إذ يمكن أن يندلع قتال أكثر شدة بسبب حادث عسكري، تدخل جزائري – على سبيل المثال، رفع وتيرة نقل الأسلحة من الجزائر إلى البوليساريو – أو حدوث تحول في التكتيكات العسكرية للحركة المطالبة بالاستقلال” في إشارة لمليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية.

وتحاول السلطات الجزائرية الضغط على المغرب من خلال استفزازت الجيش المتكررة على الشريط الحدودي الفاصل بين المغرب والجزائر بمنطقة فيجيج، حيث هدد الجنود الجزائريون بالاستلاء على أراضي لمزارعين مغاربة بمنطقة العرجة ولاد سليمان بفجيج.

وقد طالبت السلطات الجزائرية المواطنين المغاربة بإخلاء الأراضي المزروعة بحوالي 40 نخلة في غضون 10 أيام قبل 18 من هذا الشهر، بحجة أنها أراضي تابعة للدولة الجزائرية بحسب الاتفاقية المبرمة بين المغرب والجزائر خلال سنة 1972.

وفي هذا السياق، يطالب عدد من النشطاء والمحللين السياسيين، السلطات المغربية بتوضيح رسمي لدرء الشائعات، وكتب عمر الشرقاوي المحلل السياسي والأستاذ الجامعي متسائلا :” ماذا يقع لمواطنينا في منطقة العرجة بإقليمنا الحبيب فيكيك، الكثير من القيل والقال ولا بد من توضيح رسمي من السلطات الرسمية”.

ويؤكد عمر الطيبي الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، أن “اتفاقية الحدود بين البلدين لا تسقط حق اهل فكيك في ملكية هذه الأراضي المسماة بالعرجة والتي ورثوها عن آبائهم واجدادهم، وليس العرجة وحدها بل وما وراءها من غابة النخيل الممتدة على جنبات وادي زوزفانة، والتي عرضها الجزائريون للحرق والاتلاف قبل سنوات”.

ويضيف الطيبي في مقال نشره على حسابه الرسمي :”وحتى اذا ما تم الاستناد إلى مبدأ الحدود الموروثة عن الاستعمار الفرنسي، فإن السلطات الفرنسية كانت تقر بملكية اهل فكيك لهذه الأراضي وترخص لهم باستغلالها، في صيغة تجمع بين مقتضيات السيادة المفروضة على الارض، وضمان حق المواطنين المغاربة في ملكية هذه الأراضي واستغلالها والتصرف فيها، وبالتالي حق الوصول اليها، وفق القوانين السائدة في البلد صاحب السيادة”.

شاهد أيضاً

إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية

“ريف سيتي24” تتجه وزارة التعليم العالي نحو إحداث قطب جامعي خاص في السعيدية بإقليم بركان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *